خواطر مواطن اردني سابق

صابر الرباعي والملكة رانيا

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
صابر الرباعي والملكة رانيا

ادعى المغني التونسي صابر الرباعي في بلاغ قدمه الى الشرطة المصرية ان لصا سرق من غرفته في فندق هيلتون القاهرة مجوهرات قيمتها 25 الف دولار وبعد التحقيق والتمحيص اكتشفت الشرطة المصرية ان المطرب كذاب وانه تقدم بهذا البلاغ حتى يحصل على قيمة التامين وبس...

اعتراف مواطن اردني سابق

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
اعتراف مواطن اردني سابق

انا لا ازعل بسهولة ولا اغضب من اي مقال ينقدني مهما كان بذيئا ليس لاني (سوبرمان) وانما لاني تدربت على ذلك اثناء دراستي في الجامعة الاردنية منذ عام 1969 وكان استاذي في مادة النقد الاستاذ الدكتور محمود السمرة يلفت نظري دائما الى هذه المسألة بخاصة و...


دور المخابرات الاماراتية في العراق

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
 دور المخابرات الاماراتية في العراق

اجمعت وكالات الانباء على ان رموز النظام السابق في العراق من سياسيين ورجال مخابرات ولصوص قد استقروا في الامارات في شقق وفرتها لهم المخابرات الاماراتية وبتعليمات من الشيخ زايد... ولم يقصر الشيخ كرمه على السياسيين بل ووسعه ليشمل كبار ضباط الجيش والح...

دفاع عن أحمد الجلبي

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
دفاع عن أحمد الجلبي

كلما ازداد هجوم اطراف محسوبة على النظام الاردني على الدكتور احمد الجلبي واتهامه بسرقة بنك البتراء..... ازداد اقتناعا بان الجلبي بريء من هذا الاتهام وان الملك ورجاله هم الذين سرقوا البنك وان ما ذكره الجلبي من ان اتهامه بسرقة البنك كان محاولة لارضاء...


زبال وشاكل وردة

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
زبال وشاكل وردة

* هناك سمة واحدة تجمع بين الزعماء والقادة العرب الذين لم يكملوا تعليمهم الثانوي مثل شيوخ الخليج والقذافي وصدام حسين وعلي عبد الله صالح وعمر البشير وغيرهم ... وهي انهم يحاولون التغطية على جهلهم وتياستهم في المدارس اما بتأليف الكتب ... او بالتفنن في...

حارة ابو عواد

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
حارة ابو عواد

* اعتقلت المخابرات الاردنية في صيف عام 1971 الطالب الاردني "موفق محادين" لاشتراكه في مظاهرة احتجاج على رفع الاقساط الجامعية وكنت من ضمن الذين زاروا والدته الحاجة "ام موفق" في مدينة الزرقاء للاخذ بخاطرها فوجدتها اكثر وطنية من ابنها وقالت لنا: ابني ...


الملك الاردني والكومبارس

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
الملك الاردني والكومبارس

* شاهدت الحلقة الخاصة التي صورها الملك عبدالله لمحطة ديسكفري الامريكية وشاهدها معي ثلاثة من جيراني الامريكيين وكان انطباعهم عنها مقاربا للانطباع الذي خرجت به.... ونظرا لان الملك لم ولن يسمع - من حاشيته- غير الاطراء والمديح وعبارات الثناء فقد ارتأي...

عن المحامية اسمى خضر

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
عن المحامية اسمى خضر

* مع ان قرار الملك عبدالله بطرد رئيس وزرائه الفاسد علي ابو الراغب وتكليف شخص معروف بنظافة اليد بتشكيل الوزارة الجديدة قد جاء متأخرا كثيرا وبعد سنوات طويلة تغول خلالها ابو الراغب واخوانه في المال العام حتى اصبح ابن سائق الباص على طريق السلط- عمان(...


مبروك للائمة والوعاظ في الاردن

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
مبروك للائمة والوعاظ في الاردن

* قرأت في احدى الصحف الاردنية خبراً طريفاً يقول ان الحكومة قررت زيادة مرتبات ائمة ووعاظ المساجد من خمسين دينارا الى 75 ديناراً في الشهر. * لم اكن اعلم من قبل ان مرتب امام المسجد في الاردن لا يكفي لشراء وجبة كباب للامام في احد مطاعم عمان ..... ولو...

لماذا طرد الملك رئيس وزرائه علي ابو الراغب ؟

* كعادته لجأ "علي ابو الراغب" رئيس الوزراء الاردني المطرود الى الاتصال بعدد من وسائل الاعلام حتى يروي لها حكاية طرده من منصبه والتي تمت بأسلوب غير مسبوق في تاريخ الوزارات الاردنية المتعاقبة منذ تأسيس المملكة فزعم انه هو الذي قدم استقالته الى الملك...


لماذا رفضت قبول دعوة الرئيس كلينتون؟

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
لماذا رفضت قبول دعوة الرئيس كلينتون؟

* تلقيت قبل سنوات بطاقة دعوة من " البيت الابيض " لحضور حفل تنصيب الرئيس كلينتون وظننت لاول وهلة ان الدعوة وصلت الي عن طريق الخطأ فأنا لست شخصا مهما الى الدرجة التي أدعى فيها الى حضور حفل تنصيب الرئيس الامريكي وهو حفل محدود ويحضره في الغالب كبار ا...

كتاب الملكة نور ..... الفضيحة

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
كتاب الملكة نور ..... الفضيحة

" فلسطينيو الاردن سفلة كانوا يسرقون ويغتصبون ويرتكبون الجرائم وينشرون الفوضى في المدن الاردنية وهو السبب الذي دفع الملك حسين الى قتالهم وحربهم في ايلول " و" الجيش الاردني هو الذي خاض معركة الكرامة وانتصر بها لكن عرفات وجماعته سرقوا النصر ونسبوه لا...


عندما دخلت دورة مظليين

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
عندما دخلت دورة مظليين

* قبل تخرجي من الجامعة الاردنية عام 1973 بعام واحد فقط اعلنت الجامعة ان على جميع طلبة السنة الرابعة دخول دورة تدريبية عسكرية لمدة شهر وان التخرج من الجامعة مرهون بدخول هذه الدورة والنجاح فيها.

جلالة الملك عبدالله القراقوشي

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
 جلالة الملك عبدالله القراقوشي

* اعلن في الاردن عن اعتقال ستين شخصاً من مخيم الوحدات الفلسطيني معظمهم من الاولاد بتهمة حرق العلم الاردني خلال مظاهرة خرجت من المخيم احتجاجاً على اغتيال الشيخ احمد الياسين وامتلأت الصحف الاردنية الحكومية على الفور بمقالات لكتّاب وصحفيين ومرتزقة تل...


دراما الحركة الادبية في الاردن

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
دراما الحركة الادبية في الاردن

( هذه الدراسة المتخصصة لاسامة فوزي نشرت في عدة صحف ومجلات عربية متخصصة في عام 1981 كما كانت محورا لعدة محاضرات وندوات شارك بها .... وقد ضمنها كتابه " من مذكرات صعلوك " الذي صدر في لندن عام 1996).

مجلات ثقافية عربية سادت ثم بادت

أسامة فوزي عرب تايمز 29.12.2005
مجلات ثقافية عربية سادت ثم بادت

( مجموعة مقالات كتبها أسامة فوزي بتكليف من مركز الابحاث في جريدة البيان عام 1983 عن صحف ومجلات ثقافية عربية توقفت عن الصدور ....هذه المقالات نشرت على حلقات في جريدة البيان الصادرة في دبي عام 1983 واعاد اسامة فوزي نشرها في كتابه من مذكرات صعلوك).


الوجه الاخر للدكتور عيسى الناعوري في رسائله الى أسامة فوزي

توفي الدكتور عيسي الناعوري ، بعد أن ترك عشرات الكتب المطبوعة والمخطوطة في شتئ ميادين الإبداع، وبعد أن حقق شهرة عالمية أثر منحه شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة باليرمو الإيطالية وكان بذلك العربي الثاني بعد طه حسين الذي يٌمنح هذه الشهادة من جامعة إ...

الزرقاوي ايجا يكحلها عماها

أسامة فوزي عرب تايمز 28.12.2005
الزرقاوي ايجا يكحلها عماها

* يقول المثل الشعبي " ايجا يكحلها عماها " ... هذا هو ما فعله الارهابي فاضل نزال الخلايلة المعروف بالاسم الحركي " ابو مصعب الزرقاوي " في شريطه الجديد الذي بثته فضائية الشيخ زايد التي لم تعد تفرق بين اشرطة الزرقاوي ..واشرطة نانسي عجرم ... فقد اعترف ...


فيلم القنبلة الكيماوية الاردنية

أسامة فوزي عرب تايمز 28.12.2005
فيلم القنبلة الكيماوية الاردنية

* هذه صورة " جلالة سيدهم " الملك عبدالله عندما كان يؤدي دور كومبارس في مسلل "ستارتريك " او " حرب النجوم " وقلت "جلالة سيدهم" وليس "جلالة سيدنا" لانه اولاً : حاشا لله عز وجل ان يكون له شريك في صفة " الجلالة " حتى ولو كان الشريك ملكا على الاردن ......

رسائل والد وزير التخطيط الاردني الصوتية

* عدت من رحلة عمل سريعة قمت بها الى لندن تتعلق بالطبعة الخاصة بعرب تايمز التي بدأنا بتوزيعها في اوروبا لاجد على مكتبي شريط كاسيت يتضمن 28 رسالة صوتية تركها لنا عبر الهاتف السيد ابراهيم البهلوان احتجاجاً على نشر صورة لابنه باسم عوض الله وزير التخطي...